ديسمبر 05, 2016

أبرز محطات القيادة الذاتية خلال العام 2016

لا شك أن التكنولوجيا تسير في هذه الأيام وبشكل متسارع جنباً إلى جنب مع صناعة السيارات, ولطالما راودت السائقين فكرة أو حتى حلم أن يجلسوا وراء المقود من دون الإضطرار إلى لمسه بحيث تقوم سياراتهم بقيادة نفسها ذاتياً وبذكاء وبشكل يخلو تماماً من المخاطر.

هذا الحلم هو بصدد أن يصبح حقيقة وإن تحقق بشكل جزئي مع شركة تسلا وغيرها من السيارات إلا أنه لا زال يحتاج إلى الملايين من الأميال حتى يتمكن ذكاء السيارات الصناعي من القيادة بشكل آمن وأفضل حتى من قيادة البشر.

لكن, وعلى الرغم من ذلك, فقد حاول عدد من مصنعي السيارات ملامسة هذه التكنولوجيا, فمنهم من خاض غمار القيادة الذاتية قاطعاً أشواطاً لا يستهان بها ومنهم ما زال قيد تجربة أو بناء هذه التقنية.

وبعيداً عن تسلا التي تعثرت في عدد من المحطات نتيجة إرتفاع نسبة حوادث السير المتعلقة بنظام القيادة المستقلة فيها, نورد في ما يلي أبرز محطات القيادة الذاتية التي رأيناها خلال هذا العام مع عمالقة تصنيع السيارات وشركات التكنولوجيا أيضاً:

5- اوبر تختبر سيارة ذاتية القيادة في بيترسبرغ

إذا كنت قد قمت بجولة في بيتسبرغ منذ عدة أشهر فمن المحتمل أنك قد رأيت مشهداً غريباً بعض الشيء: سيارة تبدو وكأنها بإنتظار بطل خارق لقيادتها. ولكن هذا المشهد لا يمثل بأي شكل من الأشكال دعاية لفيلم سينمائي, إذ أن ما قد تراه هو بالحقيقة سيارة إختبارية من مركز التكنولوجيات المتقدمة التابع لاوبر في بيتسبرغ.

السيارة، هي فورد فيوجن الهجينة، وهي ستقوم بجمع البيانات لرسم الخرائط وكذلك ستقوم بإختبار قدراتها في القيادة الذاتية. وعندما تكون في وضعية القيادة الذاتية، فإن سائق مدرب سيكون في مقعد السائق لمراقبة العملية.سيارة مركز التكنولوجيات المتقدمة التابع لاوبر تأتي مجهزة بمجموعة متنوعة من أجهزة الاستشعار بما في ذلك الرادارات، الليزر والماسحات الضوئية، والكاميرات عالية الدقة لرسم تفاصيل المحيط.

الإختبار في الواقع هو أمر بالغ الأهمية لجهود اوبر من أجل تطوير تكنولوجيا القيادة الذاتية. فلدى السيارات الذاتية القيادة القدرة على إنقاذ ملايين الأرواح وتحسين نوعية حياة الناس في جميع أنحاء العالم. وتظهر الإحصاءات أن 1.3 مليون شخص يموتون سنويا في حوادث السيارات وأن 94٪ من هذه الحوادث يسببها الخطأ البشري.

كيف بدت تجارب فولفو وفيات كرايسلر لتكنولوجيا القيادة الذاتية؟ للإطلاع على الموضوع إنتقل إلى الصفحة التالية<<

أهم المقالات