إشترك معنا

إشترك معنا

الرئيسية

فيديو يفضح الديناميكا الهوائية في سيارة أكورا أن أس أكس؟Sami Hamad

28-082017
فيديو يفضح الديناميكا الهوائية في سيارة أكورا أن أس أكس؟

ما هي الديناميكا الهوائية؟

بحسب موقع ناسا فإن الديناميكا الهوائية هي الطريقة التي يتحرك بها الهواء حول الأشياء. وتوضح قواعد الديناميكا الهوائية كيف يمكن للطائرة أن تطير على سبيل المثال. وبالتالي فإن أي شيء يتحرك عبر الهواء يتفاعل مع الديناميكا الهوائية سواء كان ذلك صاروخ يندفع من منصة الإطلاق أو طائرة ورقية في الهواء أو طائرة ركاب عادية. فجميع هذه الأشياء تتفاعل مع الديناميكا الهوائية وهذا الأمر ينطبق أيضأً على السيارات حيث أن الهواء يتدفق حول السيارات أثناء سيرها.

ما هي الديناميكا الهوائية؟

بحسب موقع ناسا فإن الديناميكا الهوائية هي الطريقة التي يتحرك بها الهواء حول الأشياء. وتوضح قواعد الديناميكا الهوائية كيف يمكن للطائرة أن تطير على سبيل المثال. وبالتالي فإن أي شيء يتحرك عبر الهواء يتفاعل مع الديناميكا الهوائية سواء كان ذلك صاروخ يندفع من منصة الإطلاق أو طائرة ورقية في الهواء أو طائرة ركاب عادية. فجميع هذه الأشياء تتفاعل مع الديناميكا الهوائية وهذا الأمر ينطبق أيضأً على السيارات حيث أن الهواء يتدفق حول السيارات أثناء سيرها.

بمعنى آخر، إن الديناميكا الهوائية تدرس كيفية تفاعل الغازات مع الأجسام المتحركة. والديناميكا الهوائية معنية في المقام الأول مع قوى السحب والرفع، والتي يسببها مرور الهواء فوق وحول الأجسام الصلبة. ويقوم المهندسون بتطبيق مبادئ الديناميكا الهوائية في العديد من التصاميم لأشياء مختلفة، بما في ذلك المباني والجسور وحتى كرات القدم. ومع ذلك، فإن الإهتمامات الرئيسية هي تنصب على الديناميكا الهوائية للطائرات والسيارات.

الديناميكا الهوائية في أكورا أن أس أكس

وبالحديث عن الديناميكا الهوائية فقد لفتنا فيديو عبر يوتيوب يشرح الديناميكا الهوائية بطريقة مبتكرة عبر إستخدام قنابل دخانية لإظهار كيفية عمل الديناميكا الهوائية بسيارة أكورا أن أس أكس.

مقطع الفيديو هذا هو عبارة عن تعاون بين إحدى قنوات يوتوب الشهيرة وبين أكورا لإظهار جسم السيارة الفائق حيث تم إلقاء قنابل دخان احمر من أجل تمكيننا من رؤية تدفق الهواء بوضوح.

يتحدث الفيديو حول بعض تفاصيل هذه السيارة بدءًا من التبريد مروراً بالقوة السفلية، والسحب وهو يقوم بإظهار طريقة عمل كافة هذه العناصر معا من أجل منح سيارة أكورا أن أس أكس ميزتها من حيث الديناميكا الهوائية. ومعظم القوة السفلية في أن أس أكس يتم تكوينها على السطح الخلفي للسيارة.

الجيل الثاني من أكورا أن أس أكس يحمل تصميماً جميلأً، وهذا التصميم في الواقع لا يخدم أهدافاً جمالية فحسب إنما أيضاً هدفه تعزيز الديناميكا الهوائية للسيارة.

"إدارة تدفق الهواء الكلي", هو الإستراتيجية التي أطلقتها الشركة على الطريقة التي ينساب فيها الهواء حول السيارة وهي تنقسم إلى ثلاث فئات رئيسية:

- أولا, التبريد حيث سيتدفق الهواء من خلال السيارة، ومن خلال جميع المبادلات الحرارية.

- ثانيا, القوة السفلى لتعزيز القبضة، عبر ناشر خلفي للهواء يتدفق تحت أن أس أكس.

- ثالثاً, عملية تقليل السحب للحفاظ على كفاءة الديناميكا الهوائية في السيارة.

تفاصيل عن هذه السيارة

لأن أس أكس هي أول سيارة تعمل بوحدة الطاقة الرياضية الهجينة الفائقة التعامل ذات الدفع الرباعي. قوة المحرك وعزم الدوران الكهربائي المباشر تجتمعان لتكوين نوع جديد من الأداء الديناميكي، ليس فقط في عملية التسارع، ولكن في عمليتي التوجيه والفرملة أيضاً.

السرعة، القوة والبراعة المدهشة تجدها داخل هذا الوحش الذكي من خلال محرك DOHC V-6 مزدوج التوربو سعة 3.5 لتر.

محرك هذه السيارة قادر على إنتاج طاقة توازي قوة 500 حصان و406 رطل بالقدم من عزم دوران. وهو يقترن بناقل حركة DCT المؤلف من 9 سرعات.

تعمل مكونات وحدة الطاقة الهجينة مجتمعة قادرة على إنتاج قوة 573 حصان و476 رطل-قدم من عزم الدوران 66، مما يترجم إلى قدرة في التسارع من صفر وصولاً إلى 60 ميل في الساعة في غضون 2.7 ثانية فقط، وسرعة قصوى تصل إلى 191 ميلا في الساعة.

الديناميكا الهوائية لسيارات أخرى.. في الصفحة التالية>>>

الديناميكا الهوائية في سيارات أخرى

معظم شركات السيارات تولي أهمية للديناميكا الهوائية في سياراتها الحديثة وتقوم بتطوير هندستها الدينامية من أجل تحسين أدائها وسرعتها على الطريق بما يتناسب مع صورة القوة التي تسعى الشركات إلى منحها لسياراتها من أجل المنافسة مع سيارات اخرى, ومن بينها:

أودي A6 موديل 2011

قد تجادل بأن A6 تبدو متطابقة تقريبا مع الكثير من شقيقاتها مع إختلاف ضئيل في الحجم, ولكن سيارة السيدان التي يبلغ طولها 5 أمتار تقريبا هي سيارة أكثر تبسيطا في السيارة الألمانية بشكل غير متوقع، حيث أنها تعبر عبر الهواء بمعامل جر 0.26. وهي قادرة على هزم سيارة أودي A7 بسبب هندستها الأيرودينامية المتقدمة.

مازدا 3 سيدان 2012

سيارة مازدا 3 الجديدة هي سيارة جميلة. ولكن شكلها المنزلق هو أيضا ذو هدف وظيفي، ويضم معامل سحب منخفضة تصل إلى 0.26.

ولكن الخدعة الأبرز في هذه السيارة هي بلا شك مصاريع الشبك الأمامي التي تم تنصيبها في المصد الأمامي، والتي تستهل إنسياب الهواء حول السيارة عندما لا يحتاج المحرك إلى التبريد.

بي أم دبليو i8 موديل 2014

مع قدرة على التسارع من صفر إلى 100 كم/ساعة في غضون 4.5 ثانية، وبوزن خفيف فإن سيارة i8 تتميز بالقدرة على الاقتصاد في استهلاك الوقود. وبالتالي فإن الشركة المصنعة البافارية تمكنت من خلق التوازن بين الإنسيابية والاستقرار، مع إضافة فتحات هوائية إلى المصد الأمامي، وسبائك عجلات معدلة بالشكل الأنسب بالنسبة لإنسيابية الهواء.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

 تابعوا المزيد من الأخبار

حتى بوجاتي تحولت إلى الكهربة.. لمزيد من الأداء!

أمور مهمة عليك معرفتها عند شراء سيارة مكشوفة

جديد لاند روفر ديفندر قريبا

Sami Hamad

 @samihamad78

lifestyle technology