مارس 22, 2017

مشاركة ضخمة في رالي أبوظبي الصحراوي

أعلن نادي الإمارات للسيارات عن لائحة كبيرة من المشاركين الأسبوع المقبل في النسخة السابعة والعشرين من رالي أبوظبي الصحراوي المدعوم من نيسان. ويشكّل هذا الحدث الجولة الثالثة من كأس العالم للراليات الصحراوية (FIA) والجولة الإفتتاحية من بطولة العالم للدراجات النارية (FIM) ويُقام الرالي في الفترة الممتدة ما بين 1 و6 أبريل عبر الصحراء الغربية النائية للربع الخالي.

ويتصدر القطري ناصر بن صالح العطية البطل الحالي لكأس العالم للراليات الصحراوية والفائز مرتين بلقب رالي أبوظبي الصحراوي والشيخ خالد القاسمي، العائد مؤخراً من رالي داكار والحاصل على المركز الثاني في رالي دبي الصحراوي، لائحة المشاركين الـ 39 في فئة السيارات على متن سيارتيهما “تويوتا هايلوكس” و”بيجو 2008 دي كيه آر” تباعًا. وتضم القائمة عددًا لا يُحصى من كبار سائقي الطرقات الوعرة في العالم، بما في ذلك المتصدر الحالي للترتيب العام المؤقت للسائقين البولندي آرون دومزالا، إضافة إلى الروسي فلاديمير فاسيلييف، والنجم السابق في بطولة العالم للراليات “دبليو آر سي” مارتن بروكوب، والسائق المخضرم المحلي يحيى بلهلي.

ويشكّل رالي أبوظبي الصحراوي الجولة الافتتاحية من بطولة العالم للدراجات النارية (FIM) أن تلي هذه الجولة جولات في قطر وتشيلي والأرجنتين والمغرب. وتُعتبر هذه السلسلة ساحة للمعركة التقليدية بين كل من الفرق المصنعية هوندا و”كيه تي أم” وياماها، في ظل الهيمنة للمصنع النمساوي “كيه تي أم” على الألقاب، بإستثناء أربع مناسبات، وذلك منذ أن سُمح للدراجين بالمشاركة للمرة الأولى في عام 2005.

D4S_7479.jpg

الدراج مارك كوما يملك الرقم القياسي لعدد الإنتصارات مع 8 ألقاب في 10 أعوام، قبل أن يعتزل عالم الراليات الصحراوية وينتقل إلى العمل التنظيمي في رالي داكار. الدراج توبي برايس هو البطل المدافع عن اللقب على متن دراجته المصنعية “كيه تي أم 450 ريد بُل”، ولكن هذا الأسترالي كان قد تعرض هذا العام لحادث كبير في داكار ما أدى إلى كسر في عظم فخذه، وشرّع الباب أمام البطل المحلي ووصيف العام الماضي وبطل العام الحالي لرالي داكار سام سندرلاند ليبدأ مغامرته الحالية كأبرز المرشحين للفوز برالي أبوظبي الصحراوي للمرة الأولى في مسيرته، إلى جانب زميله النمساوي ماتياس وولكنر.

ويقسم فريق “هوندا مونستر إنرجي” موارده وجهوده بين حدثين في قارتين مختلفتين من العالم. ففي وقت يُشارك الدراج الأمريكي ريكي برابك هذا الأسبوع في رالي سونورا في المكسيك والذي يمتد لفترة 4 أيام، سيخوض الأرجنتيني كيفن بينافيدس والبرتغالي باولو غونكالفس منافسات رالي أبوظبي الصحراوي.

ويشارك في فئة الدراجات النارية 28 دراجًا من 13 دولة، بما في ذلك العديد من الدراجين من الإمارات العربية المتحدة وسبعة دراجين محترفين على متن دراجات مصنعية. أما الأسرع بينهم فهو الدراج التشيلي بابلو كوينتانيلا، الّذي يدافع عن لقبه الحالي في كأس العالم للدراجات النارية للراليات الصحراوية، مع محمد البلوشي من دبي والّذي يقود التحدي العربي في هذه المغامرة مع فريقة على متن “كيه تي أم 450”.

11_P6J9127.JPG

الدراجات النارية رباعية الدفع ” كوادز” تم تصنيفها في فئة خاصة بها في عام 2005 وقد تمكن الدراج البرتغالي ريكاردو ليل دوس سانتوس من الفوز باللقب على متن ياماها. وخلال 11 مناسبة مذاك التاريخ، فاز الدراج البولندي رافال سونيك في مناسبتين متساويًا بعدد الإنتصارات مع القطري محمد أبو عيسى وسيباستيان حسيني. وبينما إنتقل أبو عيسى للجلوس خلف مقود سيارة تندفع بإطاراتها الأربعة، يتصدر سونيك قائمة 17 دراجاً على متن “كوادز”، وهو يهدف إلى وضع خلفه خيبة الأمل الذي رافقته في رالي داكار.

أهم المقالات