أبريل 08, 2014

تويوتا تكشف عن مركبتها الهجينة TS040

كشف فريق تويوتا للسباقات النقاب عن مركبته الجديدة تويوتا TS040 الهجينة، التي سيشارك من خلالها في بطولة العالم للتحمل 2014 التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات. وتمثل هذه المركبة المتفوقة بداية حقبة جديدة لسباقات السيارات التي تعمل بالطاقة الهجينة. ومن المزمع أن يكون الظهور الأول للمركبة أثناء منافسة الفريق في الجولة الافتتاحية للموسم القادم من بطولة العالم للتحمل بسباق الست ساعات الذي سيقام على مضمار حلبة سيلفرستون بريطانيا في 20 أبريل المقبل.

وستتمكن تويوتا من المنافسة بقوة في هذه الفئة، مستفيدة من الانطلاقة القوية والدفع المعزز للنظام الهجين على جميع العجلات، حيث يستخدم هذا النظام محرك كهربائي يولد قوة 480 حصانا، وتضاف إليها طاقة المحرك ثماني الاسطوانات V8 بسعة 3,7 لتراً الذي يعمل على البنزين مولداً قوة 520 حصانا، لتبلغ القوة الحصانية الإجمالية القصوى للمركبة 1,000 حصاناً.

وقد قامت تويوتا بتطوير نظام نقل الحركة الجديد بما يتوافق مع القوانين التقنية المعتمدة خلال بطولة العالم للتحمل، والتي تولي اهتماماً بالغاً بتحقيق أعلى درجات الاقتصادية في استهلاك الوقود. حيث يتوجب على الفرق المشاركة خفض معدل استهلاك للوقود بنسبة 25% مقارنة بمعايير نسخة العام 2013 من هذا السباق، ويتم ذلك عن طريق التوفير الناتج عن التحسينات التي يتم إدخالها على نظام نقل الحركة ومراعاة الديناميكية الهوائية للتصميم وأنماط القيادة.

وحقق فريق تويوتا للسباقات قفزة نوعية في الكفاءة والأداء من خلال استخدام زيوت تشحيم متخصصة، عمل الفريق على تطويرها بالتعاون مع شريكهم الرسمي “توتال”. وسمحت القوانين الأكثر انفتاحاً ومرونة من جهة أخرى للفريق بالتخطيط لإجراء زيادة كبيرة في الطاقة الهجينة، وذلك عبر إضافة محرك كهربائي جديد على المحور الأمامي، ليتكامل مع المحرك الكهربائي الموجود على المحور الخلفي.

ويطبق هذان المحركان الكهربائيان عند تخفيف السرعة قوة كبح تضاف إلى قوة المكابح التقليدية الميكانيكية، لتشكل القوتان معاً مجموع قوة واحدة، تنتقل بدورها عبر المبدل إلى مكثف فائق. أما في حال زيادة سرعة المركبة، فإن المحركين الكهربائيين يعكسان عملهما ويقومان بمد العجلات الأربع بدفعة إضافية معززة من الطاقة.

أهم المقالات