إقرأ المزيد
مفهوم سيارة رياضية صغيرة غاية في الجمال من هوندا.. لكن كهربائية!
شارك   |

فازت هوندا بقلوب العديدين مع تقديم مفهوم سيارتها الكهربائية الحضارية عندما قامت بإطلاقها في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات عام 2017.

هوندا لم تنته حتى الآن من مفاهيمها الكهربائية المحبوبة، وقد أثارت مؤخراً مفهوم سيارة رياضة كهربائية قبل إطلاقها في معرض طوكيو الدولي للسيارات في أواخر الشهر المقبل.

ويقول صانع السيارات الياباني إنه لدى السيارة الكهربائية الرياضية “صورة ظلية مذهلة، مظهر أمامي أكثر ودية وتصميم خارجي ناعم، وكلها مصممة لضمان أن تندمج هذه السيارة في أي نمط حياة تعيشه”.

وقالت الشركة أيضا أن “فريق التطوير قام بتصميم السيارة الكهربائية الرياضية لتقديم الشعور بسعادة والإندماج العاطفي بالقيادة، الذي يتحقق من خلال الجمع الفعال بين المحرك الكهربائي للسيارة وتقنية الذكاء الإصطناعي في سيارة ذات تصميم خارجي مدمج”.

وعلى ما يبدو فإن هذه السيارة الرياضية ستكون عبارة عن سيارة كوبيه صغيرة مدمجة وهي سوف تستخدم نفس نظام الذكاء الإصطناعي المساعد المؤتمت كما هو الحال في سيارة هوندا الكهربائية الحضرية التي رأيناها في معرض فرانكفورت لعام 2017.

الصورة التشويقية التي قدمتها هوندا تظهر أيضاً أنها سوف تشترك بعض ملامحها التصميمية من سيارة هوندا الحضرية بشكل واضح، وقد كشفت عن خطوطها الناعمة ومصابيحها الخلفية بشكلها المربع ذات الزوايا الدائرية.

وقد استلهم مصممو السيارة الحضرية تصميمهم من هوندا N600 الهاتشباك، بينما نعتقد أن هذه السيارة الكهربائية الرياضية سوف تستلهم تصميمها من هوندا 1300 كوبيه الآتية من نفس حقبة أواخر الستينات واوائل السبعينات كما هو الحال مع سيارة N600.

وفي حين أنها ستكون سيارة كهربائية فإن الشركة لم تفصح بعد عما إذا كانت هذه السيارة ستحتوي على نظام هجين لتوليد الطاقة أو أنها سوف تكون سيارة كهربائية بالكامل. وهذا الأمر من دون شك سوف يطرح مسألتين, أولهما ملاءمة هذه السيارة للمدن التي لا تزال تعتمد على الوقود الأحفوري في توليد الطاقة ومدى الجدوى في قيادة هكذا سيارة في هذه المدن من الناحية البيئية, الثاني هو سرعتها كسيارة رياضية كهربائية وهل هي فعلاً قادرة كسيارة رياضية على تقديم نفس أداء السيارات العادية التي تعمل على البنزين أو الديزل.

إضافة إلى ذلك هناك سؤالان لا بد من طرحهما:

الأول: كيف ستكون آلية شحن بطارية هذه السيارة, فهل ستتضمن نظام شحن سريع ومنافس لغيرها من السيارات؟

الثاني: ما هو مدى هذه السيارة؟ وهل سيكون مدى سيرها فعالاً في المدن التي تعاني من الإزدحام المروري؟

لكن ومن دون شك فإن هذه السيارة لن تتضمن أكثر من نظام الذكاء الإصطناعي المساعد من دون أن يتعدى هذا النظام دوره ليتحول إلى نظام قيادة ذاتية. فهي ستبقى معتمدة على السائق البشري لقيادتها, فالعنصر البشري هي في أساس السيارات الرياضية ذلك أن متعة القيادة السريعة هي الهدف الأساسي وراء هذا النوع من السيارات.

وفي تموز الماضي كانت هوندا قد كشفت عن سيارة رياضية أخرى وهي هوندا سيفيك تايب R الجديدة ولكن هذه السيارة سوف تكون مخصصة لمسارات السباق.

هذه السيارة سيتم إعدادها عبر شركة إيطالية ومن المتوقع أن يتم وضعها على مسار السباق خلال وقت مبكر من العام 2018.

السيارة ستستخدم محرك الشركة ولكنها ستعتمد في تصميم الديناميكا الهوائية بناء على المعايير الدولية المعتمدة في السباقات، وهي سوف تكون مزودة بنظام تعليق خلفي متعدد الوصلات بالإضافة إلى نظام ECU للسباق وقفص حديدي معتمد من قبل هيئة FIA.

ومن المتوقع أن تبدأ عمليات التسليم تايب R في شهر 15 ديسمبر/كانون الأول من هذا العام، في الوقت المناسب لموسم سلسلة TCR 2018.

المصدر: Auto Guide

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

 تابعوا المزيد من الأخبار

حتى بوجاتي تحولت إلى الكهربة.. لمزيد من الأداء!

أمور مهمة عليك معرفتها عند شراء سيارة مكشوفة

جديد لاند روفر ديفندر قريبا


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن