إقرأ المزيد
بديل جاكوار F-Type جاهز.. وسيكون مكهربا
شارك   |

على ما يبدو فإن السيارات الرياضية لن تموت… حتى وإن كان تطور سيارات الدفع الرباعي يؤدي بها إلى الحصول على سرعات السيارات الرياضية في بعض الأحيان.

وجاغوار هي أبرز دليل على ذلك, خصوصاً أن الشركة تخطط لبناء خلفا لسيارتها الرياضية F-Type وسيكون لها محرك كهربائي.

ولتأكيد ذلك يقول رئيس تصميم جاكوار إيان كالوم في ديترويت الأسبوع الماضي لأوتوموتيف نيوز أن العلامة التجارية لن تتخلى عن هذا القطاع.

وقال كالوم الذي قاد تصميم جاكوار منذ عام 1999: “سنقوم ببناء مجموعة أخرى من السيارات الرياضية في نهاية المطاف فالسيارات لن تختفي”.

وكانت سيارة F-Type الرياضية من جاكوار هي الأولى منذ أن انتهت من إنتاج E-Type في عام 1975، وقد تم إطلاقها في العام 2013 وأرجعت جاكوار إلى القطاع الذي ساعد على تحديد العلامة التجارية. ولكن المبيعات كانت بطيئة مع فقط حوالي 45000 وحدة جرى بيعها عالميا منذ إطلاقها.

سيارة F-TYPE الحالية مزودة بمحرك متطور رباعي الأسطوانات وهو الذي ساهم في جعلها سيارة ذات طابع فريد. ويعتبر أداء محرك بهذا الحجم أمراً لافتاً للغاية، إذ يتوافق مع تحسين كفاءة استهلاك الوقود ومعقولية التكاليف، ليجعل من تجربة F-TYPE متاحة أكثر من أي وقت مضى.

وخلال أغسطس/آب الماضي، باعت جاكوار 2787 وحدة من F-Type في الولايات المتحدة، أي أكثر بـ41 وحدة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

لكن وتماشيا مع اتجاه الكهربة السائد في السيارات الحالية فإن البديل الجديد سيكون مكهربا على الرغم من كونه سيارة رياضية إلا أن ذلك على ما يبدو لن يسبب مشكلة بالنسبة لجاكوار خصوصاً عندما يتعلق الأمر بنظرة الناس نحو أداء السيارات الرياضية.

ويقول كالوم: “هناك عدد من الناس في العالم يعتقدون أن السيارات الرياضية انتهت لأن سيارات الدفع الرباعي يمكن أن تظهر كسيارات بنفس سرعة السيارات الرياضية، مع بقاء التكنولوجيا على ما هي عليه الآن. ولكن هناك شيء عاطفي جدا يتعلق بالسيارة الرياضية وهو يرتبط في نهاية المطاف بالأداء والتصميم.”

وبالنسبة لعام 2018، أعادت جاكوار إحياء نموذج F-Type بنسخة تتضمن محرك ذو أربع أسطوانات وبسعر أقل.

وتستخدم F-Type منصة معدلة موروثة من XK، والتي تم إطلاقها في عام 2005. لم يعط كالوم أي معلومات حول توقيت إستبدال سيارة F-Type ولكن الرئيس التنفيذي لجاكوار لاند روفر في أمريكا الشمالية جو إبرهاردت أكد أنه سيكون للسيارة نظام كهربائي لتوليد الطاقة.

وقال “ان كل سيارة جديدة سيتم اطلاقها بعد عام 2020 سيكون لها شكل من اشكال الكهربة”.

وفي سياق متصل، يوفر النموذج الحالي منF-TYPE مجموعة واسعة من أنظمة مساعدة السائق المتقدمة، المدعومة بكاميرا أمامية متطورة. وتساعد هذه الأنظمة على تحسين مستويات السلامة، وتقليل العبء الملقى على عاتق السائق، وتتضمن هذه الأنظمة، نظام الكبح الطارئ المستقل، وإنذار مغادرة حارة القيادة، ونظام المساعدة في الحفاظ على حارة القيادة، ونظام التعرف على إشارات المرور، ومحدد السرعة التكيفي، ومراقب حالة السائق.

يبقى السؤل: هل يرث البديل المقبل كل هذه الميزات من جاكوار F-Type المعروفة؟

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

 تابعوا المزيد من الأخبار

حتى بوجاتي تحولت إلى الكهربة.. لمزيد من الأداء!

أمور مهمة عليك معرفتها عند شراء سيارة مكشوفة

جديد لاند روفر ديفندر قريبا


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن