إقرأ المزيد
إكستيريون مفهوم غريب من رولز رويس يذهب إلى ما هو أبعد من سويبتايل
شارك   |

كالعادة تبهرنا رولز رويس هذه الفترة بتصاميمها الغريبة والتي قد تصل فيها الغرابة في بعض الأحيان إلى أنك وعند النظر إلى تصاميم سياراتها ومفاهيمها الجديدة قد لا تصدق ما تراه عيناك وأن هذه التصاميم قد تجد طريقها إلى الشارع في يوم من الأيام, إلا أنه وعلى الرغم من ذلك على ما يبدو فإن شركة تصنيع السيارات الفاخرة تريد أن تظهر لنا قدراتها التصميمية الكاسرة لكل حدود وإستعراض لغاتها التصميمية التي تذهب إلى ما بعد المعاصرة والحداثة سواء في جنونها أو غرابتها.

وإذا كنت قد ظننت لوهلة أن سيارة رولز رويس سويبتايل كانت من أكثر السيارات لفتاً للنظر, فقد يكون الأمر كما تظن, لكن وعندما تنظر إلى مفهوم إكستيريون فإنك سوف تكتشف أن سويبتايل ليست أكثر لفتاً للإنتباه وليست حتى أقرب إلى ذلك من مفهوم إكستيريون، الذي قام بتصميمه الفنان سيرجي دفورنيتسكي, لا بل فإنك سوف ترى جنون التصميم بأم العين.

هذه السيارة تم بناؤها لمرة واحدة من رولز رويس، وإكستيريون هي عبارة عن مفهوم من شأنه أن يدفع باللغة التصميمية للعلامة التجارية إلى ما هو بعيد جداً استكشاف حدوده قد يكون أمراً ممتعاً, وهي سيارة قد ذهبت بذلك إلى ما هو أبعد من الحاضر لتتلاقى مع ما يلائم أو ما هو أكثر ملاءمة لعام 2035 أي أنها سيارة للعقود المقبلة.

شكل الواجهة الأمامية مألوف بالنسبة لرولس-رويس لكن وبدلا من الشبك الأمامي المصنوع من الكروم الموسع مع الشرائح العمودية، فإن لدى إكستيريون المفهوم شبك أمامي لا يخدم وظيفة التبريد إنما هو عبارة عن مجرد قطعة مذهلة مع لهجات من الماس الفضي.

وبالانتقال إلى الجانبين، يتميز هذا المفهوم بوجود أغطية للعجلات تتسم بتصميم أيروديناميكي بالإضافة إلى أقواس أمامية وخلفية سوداء للعجلات مما يمنح تصميم السيارة تميزاً يجعلها مختلفة بشكل كبير عن غيرها من تصاميم السيارات. وكما هو الأمر في الجهة الأمامية فإن النهاية الخلفية واسعة على ذات النحو.

عناصر التصميم تبدأ مع المصابيح الخلفية بتقنية الليد الجذرية ونافذة خلفية طويلة وتمتد حتى الجزء الخلفي من السيارة. ويوجد أسفل النافذة الخلفية مباشرة شعار “إكستيريون” في حين يخرج من الجزء الخلفي مصد تقليدي لصالح قطعة من الهيكل التي تمتد من أقواس العجلات وتبرز إلى الخارج.

هذه ليست المرة الأولى التي تخرج رولز رويس جنونها التصميمي من خلال مفاهيم غريبة فهي قد قامت بذلك على عدد من المفاهيم والسيارات ومن بينها ما قدمته من تصاميم متميزة ومخصصة لدول من العالم العربي مثل الإمارات والسعودية:

1- رولز رويس فانتوم كوبيه

وهي أتت بتصميمين الأول مستوحى من قصر الحصن التاريخي بينما إستوحي الثاني من وردة الصحراء. وتعتبر سيارة فانتوم كوبيه “قصر الحصن” كتجسيد للبساطة والأناقة التي يتميز بها قصر الحصن ذو التاريخ الغني. وتم تصميم السيارة الأخرى لتكون بمثابة محاكاة بصرية لجمال وردة الصحراء التي تعتبر بمثابة هوية تعكس قيم الخليجي العربي والشرق الساحر.

2- رولز رويس داون

تعكس سيارة “داون” من مجموعة “ويزدوم” تاريخ صيد اللؤلؤ المعروف والذي يمثل جزء من تاريخ دولة الإمارات, ويعكس التصميمين الداخلي والخارجي ما تمثله مياه البحر وامتزاجها بحبات اللؤلؤ للدولة مع ألوانها الزرقاء والبيضاء الممتزجة بشكل رائع.

3- رولز رويس ريث

وهي أتت بتصميمين الأول وهم ممثلمن خلال سيارة “فالكونري ريث” ذات التصميم الذي يعكس صور حقيقية عن جوهر رياضة الصقارة وهي الرمز الحقيقي للقوة والسلطة المتمثلة بالصقر. وتجسد أجنحة الصقر الحماية، في حين ترمز مخالبه الحادة لقيم الحزم في مواجهة الشر.

وتمثل السيارة الأخرى جسر الشيخ زايد لتعكس الشكل المتموّج لهذا الجسر بما في ذلك إضاءته المميزة ليلاً. ويعكس اللون الأزق الملكي الذي يكتسي به بدن السيارة والتشطيبات الداخلية المنفذة بذات اللون أضواء الجسر وتصميمه العصري.

4- رولز رويس فانتوم 7

هذه السيارة تم تقديمها لدولة الإمارات على اعتبارها واحدة من أكثر السيارات الإستثنائية والمصنوعة حسب الطلب, وتعتبر هذه السيارة غاية في الفرادة وهي مستوحاة من مسجد الشيخ زايد الكبير وتم صنعها كتحية تقدير لرئيس دولة الإمارات الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. وتتميز هذه السيارة بمفروشات المطرزة تم صنعها في الشركة وهي تضم 390 ألف غرزة و800 ساعة عمل يدوي دقيق.

5- سيارة “الكعبة المشرفة”

أما بالنسبة للسعودية فقد أصدرت شركة رولز رويس نسخة خاصة كوبيه من سيارة “ريث” وقد أطلقت عليها إسم سيارة “الكعبة المشرفة” لتتقرب من جمهور الخليج العربي, وبنيت هذه السيارة سنة 2014 بناء على طلب احد الخليجين الذي أراد جعل سيارته شبيهة بالكعبة المشرفة ليزداد تقربا من الله بحسب قوله.

هذه السيارة مطلية من الجهة الخارجية باللون الأسود لمحاكاة كسوة الكعبة، أما غطاء المحرك وسقف السيارة فقد تم طاؤهما باللون الذهبي الغمق مما يضفي نوعا من الفخامة على هذا الإصدار الفريد.

المصدر: Car Scoops

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

 تابعوا المزيد من الأخبار

حتى بوجاتي تحولت إلى الكهربة.. لمزيد من الأداء!

أمور مهمة عليك معرفتها عند شراء سيارة مكشوفة

جديد لاند روفر ديفندر قريبا


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن